Mari belajar hukum Islam!

Hukum Adzan Dengan Pengeras Suara


LATAR BELAKANG :
Di manapun di belahan dunia, masjid-masjid dan mushola memasang pengeras suara untuk menyampaikan adzan mereka. Uniknya hampir setiap daerah, bahkan setiap masjid dan musholla memiliki irama adazan yang berbeda-beda. Betapa indahnya keragaman tersebut. Namun akhir-akhir ini ada beberapa kalangan yang menyoroti adzan dengan lagu-lagu khas kreatif tersebut.

PERTANYAAN:
a.    Bagaimana hukum menjawab adzan yang disampaikan melalui pengeras suara?
b.    Manakah yang lebih utama, antara adzan dengan pengeras suara atau tidak?
c.    Bagaimana hukum memanjangkan huruf mad sampai melebihi batas maksimalnya dalam adzan?

JAWABAN :
a. Hukum menjawab adzan yang disampaikan melalui pengeras suara bagi orang yang mendengarkan adalah sunnah, asalkan suara itu langsung suara mu`addzin; bukan dari kaset atau semacamnya
b.    Tentang keutamaan adzan menggunakan pengeras suara diperinci sebagai berikut :
1.   Jika adzan tersebut tidak disunatkan untuk dibaca denagn keras, yang lebih utama adalah tanpa memakai pengeras suara.
2.     Jika adzan tersebut disunatkan untuk dibaca denagn keras, maka diperinci lagi :
a)   Jika mengeraskan suara tidak membuahkan hasil tanpa menggunakan penegras suara, karena kalah dengan suara-suara lainnya maka lebih baik menggunakannya.
b)    Jika mengeraskan suara sudah dapat hasil dengan tanpa memakai pengeras suara, maka lebih baik adzan tanpa memakai pengeras suara.
c.  Hukum memanjangkan huruf mad dalam adzan hingga melebihi batas maksimal-nya tersebut makruh namun adzannya tetap sah.

REFRENSI 
1.        Qurrotul Ain Fatawi Isma’il, hal. 169
2.        Mughnil Muhtaj, juz I, hal. 140
3.        Sulaiman al-Jamal, juz I, hal. 298
4.        As-Syarwani, juz I, hal. 463
5.        Fathul Jawad, juz I, hal. 104
6.        Faidlul Khobir, hal. 93

وفى قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين، ص 169، مانصه:
سؤال: هل يسن جواب الاذان من مكبر الصوت اذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع اذانه الا بواسطة مكبر الصوت اولا، بينوا ذلك، الجواب: نعم يسن اجابة المؤذن المذكور والمكبر غاية ما فيه انه يقوى الصوت ويبلغه الى مدى بعيد هذا اذا كان الاذان منقولا بواسطة المكبر ان كان مؤذن يؤذن بالفعل اما اذا كان الاذان فى الشريط المسجل فلا تسن اجابته لانه حاك والحاكى لايحاكى والله اعلم. اهـ
وفى مغنى المحتاج، ج 1 ص 140، مانصه:
(ويسن لسامعه مثل قوله الا فى حيعلتيه)
(قوله مثل قوله) لقوله r: اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن متفق عليه. ويقاس بالمؤذن المقيم -إلى أن قال- وافهم كلام المصنف انه لو علم اذان غيره او اقامته ولم يسمعه لبعيد او صمم لا تسن له الاجابة وقال فى المجموع: انه الظاهر لأنها معلقة بالسماع فى خبر. اذا سمعتم المؤذن ... اهـ.
وفى الشروانى، ج 1 ص 463، مانصه:
أصل السنة بمجرد الرفع فوق ما يسمع نفسه أو أحد من المصلين وكمال السنة بالرفع طاقته بلا مشقة ومع ذلك لولم يسمع من البلد الاجانب  لم يسقط الطلب عن غيرهم كما مر. اهـ
وفى سليمان الجمل، ج 1 ص 298، مانصه:
وسن اظهار الاذان فى البلد وغيرها بحيث يسمعه كل من اصغى اليه من اهل ذلك البلد او غيره (وقوله وسن اظهار الأذان فى البلد الخ) -إلى أن قال- واما ظهور الشعار فى البلد فلا بد ان يكون بحيث يسمعه جميع أهل البلد فلا بد فى حصول سنة إظهار الأذان بالنسبة لأهل البلد ان يظهر فى تلك البلد بحيث يسمعه من بها لواصغوا إليه اهـ ح ل وعبارة شرح م ر: والضابط ان يكون بحيث يسمعه جميع اهلها لواصغوا إليه لكن لابد فى حصول السنة بالنسبة لكل البلد من ظهور الشعار كما ذكر اهـ
وفى فتح الجواد، ج 1 ص 104، مانصه:
وان يؤذن حال كونه (مرتلا) لكلمات الاذان بأن يأتى بها مبنية من غير تمطيط مجاوز للحد بخلاف الإقامة فإنه يسن الاسراع فيها.
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 233-231، مانصه:

(ومكروهاتهما) أى الأذان والإقامة -إلى أن قال- ومقدار مده (الف) أى حركتان ونقصه عن ذلك حرام شرعا. فما يفعله البعض من المؤذنين أو القراء من الزيادة من المد الطبيعى أو النقص عنه من أقبح البدعة كما لا يخفى. اهـ

Rate this article

Post a Comment