Mari belajar hukum Islam!

Kertas Foto Copy Berisi Al Quran


LATAR BELAKANG MASALAH :
Kita sering menjumpai banyak sekali kertas-kertas berserakan di toko-toko khususnya di toko jasa foto copy. Tidak jarang kertas-kertas yang berserakan tersebut berupa lembaran-lembaran yang berisi ayat-ayat al-Qur`an. Ironisnya kertas-kertas tersebut menumpuk di tempat sampah, bahkan tidak ada yang bercampur dengan kotoran-kotoran yang lain.
PERTANYAAN :
a.   Apakah kertas foto copy berisi tulisan Al Quran yang berserakan tersebut dinamakan Mushaf? Jika masih, siapakah yang menjadikannya mushaf al-Qur`an, yang memfoto copy, yang menyuruh memfoto copy atau penulisnya yang asli?
b.   Bagaimana hukum menjual kiloan kertas-kertas tersebut pada semisal toko-toko untuk dijadian bungkus?
JAWABAN :
a.     Perlu kita ketahui bahwa kertas foto copy berisi ayat-ayat suci Al Quran hukumnya sama sepeti al-Qur`an yang ditulis dengan tangan. Dengan demikian, lembaran-lembaran kertas yang berisi ayat-ayat al Quran tersebut dihukumi Mushaf apabila khalayak umum (adat/urf)  sudah menganggapnya sebagai Mushaf meskipun tidak ditulis dengan tujuan tujuan dirosah (belajar).
Namun jika khalayak umum (adat/urf) belum menganggapnya sebagai mushaf maka tidak dihukumi sebagai Mushaf. Kecuali apabila menetapi salah satu dari rincian berikut :
1.   Ditulis/dicetak dengan tujuan untuk dirosah (belajar) dari orang yang menyuruh memfoto copy atau orang yang memfoto copy.
2.  Tidak diketahui tujuan orang yang menyuruh ataupun yang memfoto copy, namun ada indikasi kuat (qorinah) tulisan di krtas tersebut dibuat untuk dirosah (belajar).
3. Tidak diketahui tujuannya, dan tidak ditemukan indikasi terstentu (qorinah) yang menunjukkan tujuannya, maka kertas tersebut dikembalikan pada hukum asalnya yaitu untuk dirosah (belajar).
Dengan demikian, faktor yang menjadikan status lembaran-lembaran kertas berisi ayat-ayat suci alQuran sebagai Mushaf adalah:
1.    Adat/uruf (anggapan khalayak umum). Jika khalayakk umum sudah menganggapnya sebagai Mushaf.
2.  Tujuan dirosah dari orang yang memfoto copy, jika lembaran-lembaran tersebut untuk dimiliki sendiri atau untuk orang yang menyuruh memfoto copy, namun dengan sukarela (tanpa mendapat ijinnya).
3.    Tujuan dirosah dari orang yang menyuruh memfoto copy, jika lembaran ersebut untuk dia dengan tidak sukarela (mendapat ijin).
4.     Qorinah untuk dirosah, jika tidak diketahui tujuannya yang menyuruh atau yang memfoto copy.
5.      Hukum asli, jika tidak dimaksud untuk dirosah dan tidak ada qorinah untuk dirosah.
b.    Hukum menjual kertas foto copy berisi al quran pada toko-toko untuk dijadikan sebagai bungkus adalah tidak boleh (haram). Karena terdapat unsur penghinaan pada al-Qur`an. Dan sebagai catatan, bagi yang menyuruh foto copy harus menjaga hal itu tidak terjadi dengan jalan apapun, baik dengan memintanya, membelinya ataupun memberi saran kepada orang yang memfoto copy.
REFRENSI :
1.      At-Turmusi, juz I, hal. 314
2.      As-Syarwani, juz I, hal. 149
3.      Al-Fatawi al-Haditsiyah, hal. 162
4.      Al-Bajuri, juz I, hal. 117
وفى الترمسى، ج 1 ص 314، مانصه:
والمراد بالمكتوب اى حقيقة او حكما ليدخل الطبع وذلك كلوح ويؤخذ من تمثيلهم به كما قال بعضهم انه لابد ان يكون مما يكتب عادة حتى لو كتب على عمود قرآنا للدراسة لم يحرم مس غير محل الكتابة ويؤخذ من ذلك ايضا انه لو نقش القران على خشبة وختم بها الاوراق بقصد الدراسة وصار يقرأ يحرم مسها. اهـ
وفى الشروانى، ج 1 ص 149، مانصه:
(وحمل ومس ما كتب لدرس قران فى الاصح) لانه كالمصحف -إلى أن قال- وقولهم كتب لدرس ان العبرة فى قصد الدراسة والتبرك بحال الكتابة دون ما بعدها وبالكاتب لنفسه او لغيره تبرعا والا فآمره او مستأجره ظاهر عطف هذا على المصحف ان مايسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد دراسة ولا تبرك وان هذا انما يعتبر فيما لا يسماه فإن قصد به دراسة حرم او تبرك لم يحرم وان لم يقصد به شيء نظر للقرينة فيما يظهر (أو لغيره تبرعا) الظاهر ان المراد بالمتبرع الكاتب للغير بغير اذنه لابغير مقابل كما هو المتبادر منه بصرى (قوله وان لم يقصدبه شيء الخ) لو قيل بالحرمة حيئذ مطلقا لكان وجيها نظرا إلى أن الاصل فيه قصد الدراسة فان عارضه شيء يخرجه عنه عمل بمقتضاه والا بقى على أصله. (قوله نظرا للقرينة الخ) لو كان الكلام مفروضا فى عدم العلم بقصد الكاتب او الآمر لكان للنظر للقرائن وجه ليستدل بها على القصد وليس كذلك بل هو مفروض فى عدم القصد وعليه فالذى يظهر والله اعلم ما ذكرت لك آنفا من الحرمة مطلقا نظرا إلى ان الاصل فى كتابة الالفاظ قصد الدراسة للدوام كالمصحف اولا للدوام كاللوح فان عارضه ما يخرجه عنه كقصد التبرك فقط عمل به والا بقى على اصله بصرى ويأتى عن ع ش فى أدب قضاء الحاجة ما يفيد عدم الحرمة فى الاطلاق ولعل ما قاله عمر البصرى أقرب. اهـ
وفى الفتاوى الحديثة، ص 162، مانصه:
(وسئل) نفع الله به اذا استعمل من ورق الكتب اغشية لها وفى تجليدها هل يجب نقضه وبله؟ (فأجاب) بقوله يحرم جعل الاوراق التى فيها شيئ من القران او من الاسماء المعظمة غشاء مثلا اخذا مما افتى به الحناطى من حرمة جعل النقد وكاغد فيه بسم الله الرحمن الرحيم وفرق ابن عماد بينه وبين كراهية لبس الثوب المطرز بالقران بان المكتوب هنا قصد به الدراسة ومقتضاه انه لايحرم جعل ذلك فيما كتب لا للدراسة وفيه وقفة والذى ينبغى فى الفرق أن يقال ليس من شأن الثوب أن يكتب عليه قران بخلاف الكاغد فلم يحرم لبس ذلك وحرم جعل شيئ فى هذا لان لبس ذلك لايعد امتهانا لما كتب عليه  بخلاف جعله نحو نقد فى هذا فانه يعد انتهاكا اى انتهاك لما كتب فيه لان الكتابة فيه تقطع عنه كونه يجعله ظرفا لغيره لكونه موضوعا لها والكتابة على الثوب لا تقطع كونه ملبوسا لكونه ليس موضوعا له واذا تقرر ذلك اتجه حرمة جعل النقد او غيره فى كاغد كتب فيه من القران سواء قصد بها الدراسة أم غيرها ويعلم من هذا ما قدمته من انه يلحق بالقران كل اسم معظم كاسم الله واسم نبيه محمد r واما الاوراق التى فيها علم محرم وليس فيها اسم معظم فظاهر كلامهم انه لايحرم جعلها غشاء وحينئذ فلا يجب نقض الاغشية المعمولة منها. فان قلت بل ينبغى ذلك قياسا على حرمة توسد كتب العلم المحترم قلت القياس له نوع اتجاه الا انه يمكن الفرق بان التوسد فيه من المباشرة بالامتهان والاستعمال ماليس فى جعلها اغشية وواضح ان الكلام فى كتب علم بالية تعطل النفع بها ولم يكن فى جعلها اغشية اضاعة مال ولا تعطيل لذلك العلم المحترم فان وجد شيئ من ذلك اتجه القول بالحرمة حينئذ كما لا يخفى على من له ادنى بصيرة واذا حرم وجب نقضها واعادتها ان امكن ذلك بعد النقض والله أعلم. اهـ
وفى الباجورى، ج 1 ص 117، مانصه:
وقال الحلبى والقليوبى: يحرم مس ماقرب منه دون غيره ويحرم وضع شيئ على المصحف كخبز ملح لان فيه ازراء وامتهنا له. اهـ


Rate this article

Post a Comment