PERTANYAAN
Seperti yang kita ketahui, terkadang burung walet/Lundoyo
jika sudah bertempat dengan tenang di satu tempat, sarangnya dapat menghasilkan uang tunai
hingga jutaan rupiah. Terkadang burung itu bertempat di
tempat-tempat yang tidak seharusnya seperti halnya di langit-langit masjid.
Pertanyaannya, bagaimana hukum membiarkan burung walet yang sedang
bersarang di masjid?
JAWABAN:
Hukum
membiarkankan burung-burung walet di
langit-langit masjid tersebut tidak boleh (haram), karena pasti keeradaan walet tersebut
akan mengotori masjid dengan najis.
1.
Fathul
Jawad, hal. 30 (syarh nadhom)
2.
As-Syarwani,
juz III, hal. 483
3.
Al-Iqna’,
juz I, hal. 215
وفى
فتح الجواد بشرح منظومة ابن العماد ، ص 30، مانصه:
والطيران نزلت فى مسجد تركت @ ولم يجب طردها من خوف
ذرقته
وان به عششت فى عشها تركت @ لفرخها ولبيض
حال حضنته
وهكذا بابن دقيق
العيد صنفه @ وقال هم اجمعوا واحكم بصحته
(قوله تركت) قال
الناظم لو نزل طير فى مسجد حرم تنفيره وان علم انه يبول فيه ويذرق ولا يجب تنحية
فراخه من المسجد ولا غيره. اهـ
(قوله وقال هم
اجمعوا) على جواز اقتناء الحمام فى المساجد واستدل بذلك على طهارة بول ما يؤكل
لحمه (فاحكم بصحته) قال المصنف وغيره ولعله اراد بالاقتناء انها اذا عششت فى
المسجد تركت ولم يجب تنفيرها من خوف الذرق واما ادخالها قصدا وتركها فى المسجد فلا
ينبغى تجويزه وان قلنا بطهارة بولها وذرقها لان تنـزية المسجد من المستقذرات
الطاهرات واجب. اهـ
وفى
الشروانى، ج 3 ص 483، مانصه:
ولا بخروج المؤذن
الراتب الى منارة منفصلة عن المسجد) لكنها قريبة منه مبنية له (للاذن فى الاصح)
لانها مبنية لاقامة شعائر المسجد معدودة من توابعه -إلى أن قال- واما بعيدة عن
المسجد اى بحيث لاتنسب اليه عرفا فيما يظهر ثم رايت من ضبطه بان تكون خارجة عن
جوار المسجد وجاره اربعون دارا من كل جانب. وبعضهم ضبطه بما جاوز حريم المسجد او
مبنية لغيره الذى متصلا به فيضر صعودها مطلقا بخلاف المتصل به لان المساجد
المتلاصقة حكمها حكم المسجد الواحد واما متصلة بأن يكون بابها فى المسجد ورحبته
فلايضر صعودها مطلقا. اهـ
وفى
هامش الإقناع، ج 1 ص 215، مانصه:
(فرع) البناء فى هواء المسجد ان بني قبل المسجدية فليس له حكم
المسجد وكذا ان بنى مع المسجدية اما لوبنى بعد المسجد فله حكم المسجد. اهـ