PERTANYAAN:
Seiring dengan kemajuan zaman dan ditemukannya obat penunda
datang bulan, kaum wanita tidak perlu lagi khawaitir aktifitas pentingnya
terganggu oleh datang bulan. Dengan meminum obat penghambat datang bulan sesuai
dengan aturan ia bisa mengatur kedatangannya. Pertanyaannya, bagaimana hukum
seorang wanita minum obat penunda datang bulan? kemudian jika haidhnya menjadi
tidak sesuai dengan kebiasaannya, bagaimana cara mengetahui
suci dan tidaknya?
JAWABAN:
Menunda keluarnya darah haidl dengan meminum obat penunda
datang bulan hukumnya adalah adalah boleh. Selain itu obat datang bulan yang ia
minum tidak berpengaruh sama sekali pada hukum haidlnya, jadi jika darah yang
keluar sudah memenuhi kriteria haidl maka ia dihukumi haidl dan jika tidak maka
ia dihukumi suci.
1.
Al-Muhaddzab,
juz I, hal. 39-41
2.
Al-Asybah
wan Nadho`ir, hal. 153
وفى
المهذب، ج 1 ص 39-41، مانصه:
(فصل) اذا رأت المرأة
الدم لسن يجوز ان تحيض فيه أمسكت عما تمسك عنه الحائض فان انقطع لدون اليوم
والليلة كان ذلك دم فساد فتوضؤ وتصلى. وان انقطع ليوم وليلة او لخمسة عشر يوما او
لما بينهما فهو حيض فتغتسل عند انقطاعه سواء كان الدم على صفة دم الحيض او على غير
صفته وسواء كان لها عادة فخالفت عادتها او لم تكن -إلى أن قال- وان عبر الدم
الخمسة عشر فقد اختلط حيضها بالاستحاضة فلا تخلو اما ان تكون مبتدأة او غير مميزة
او ناسية مميزة -إلى أن قال- فان كانت معتادة غير مميزة وهى التى كانت تحيض من كل
شهر اياما ثم عبر الدم عادتها وعبر الخمسة عشر فلا تمييز لها فانها لاتغتسل
لمجاوزة الدم عادتها لجواز ان ينقطع الدم لخمسة عشر يوما فاذا عبر الخمسة عشر ردت
الى عادتها فتغتسل بعد الخمسة عشر وتقتضى صلاة مازاد على عادتها -إلى أن قال-
وتثبت العادة بمرة واحدة فاذا حاضت فى شهر مرة خمسة ايام ثم استحيضت فى شهر بعده
ردت الى الخمسة ومن اصحابنا من قال لاتثبت الا بمرتين لان العادة لاتستعمل فى مرة.
والمذهب الاول -إلى أن قال- ويجوز ان تنتقل العادة فتتقدم وتتأخر وتزيد وتنقص فترد
الى آخرما رأت من ذلك لان ذلك أقرب الى شهر الاستحاضة -إلى أن قال- (فصل) فان كانت
معتادة مميزة وهى ان تكون لها عادة فى كل شهر ان تحيض خمسة ايام ثم رأت فى شهر
عشرة ايام دما أسود ثم رأت دما أحمر او أصفر واتصل ردت الى التمييز وجعل حيضها
ايام الاسواد وهى العشرة. اهـ
وفى
الاشباه والنظائر، ص 153، مانصه:
ولو شربت دواء فحاضت
لم يجب عليها قضاء الصلاة قطعا. اهـ