PERTANYAAN:
Seperti yang kita ketahui adzan salah satu syiar Islam
yang hukumnya sunah kifayah. Artinya jika adzan sudah dilakukan oleh salah satu
orang di daerah tertentu, maka itu sudah cukup mewakili semuanya. Pertanyaannya,
apakah adzan yang dikumandangkan oleh alat elektronik seperti radio dan aplikasi
android sudah mewakili sunah kifayahnya adzan?
dan bagaimana hukum menjawab adzan yang dibunyikan oleh
alat-alat tersebut?
JAWABAN:
Adzan yang dibunyikan melalui alat-alat elektronik semisal
radio dan aplikasi android belum cukup untuk pelaksanaan sunah kifayah. Adapun
hukum menjawabnya, bila suara adzan itu langsung
dari mu`addzinnya maka hukum menjawabnya adalah
sunah.
Namun jika dari rekaman maka
hukum menjawabnya tidak
sunat.
1.
Qurrotul
Ain Fatawi Isma’il, hal. 169
2.
I’anatut
Tholibin, juz I, hal. 230-231
وفى
قرة العين فى فتاوى الشيخ إسماعيل، ص 169، مانصه:
سؤال: هل يسن جواب الاذان من مكبر الصوت
اذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع اذانه الا بواسطة مكبر الصوت اولا، بينوا
ذلك، الجواب: نعم يسن اجابة المؤذن المذكور والمكبر غاية ما فيه انه يقوى الصوت
ويبلغه الى مدى بعيد هذا اذا كان الاذان منقولا بواسطة المكبر ان كان مؤذن يؤذن
بالفعل اما اذا كان الاذان فى الشريط المسجل فلا تسن اجابته لانه حاك والحاكى
لايحاكى والله اعلم. اهـ
وفى
إعانة الطالبين، ج 1 ص 230-231، مانصه:
يسن على الكفاية ويحصل بفعل البعض اذان
واقامة لخبر الصحيحين اذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم احدكم لذكر ولو صبيا ومنفردا وان
سمع اذانا من غيره على المعتمد. (قوله: وان سمع اذانا من غيره) غاية ثانية لسنية
الاذان فقط وكان المناسب ان يزيد بعد قوله اذانا واقامة لتكون الغاية لهما معا اى
يسن الاذان لذكر ولو سمع اذانا من غيره لكن بشرط ان لا يكون مدعوا به فان كان
مدعوا به بان سمعه من مكان واراد الصلاة فيه وصلى مع اهله بالفعل فلا يندب له
الاذان حينئذ. اهـ